الميكروب الحلزونى أسبابه أعراضه علاجه

الميكروب الحلزونى أسبابه أعراضه علاجه

الميكروب الحلزونى أو (جرثومة المعدة) هو نوع خاص من البكتريا تسمي بالجرثومة الحلزونية ( او جرثومة المعدة ) وهذة البكتريا قادرة علي أن تعيش بداخل معدة الإنسان وتستطيع حماية نفسها من خطر العصير المعدي عن طريق ما تفرزه من كميات كبيرة من النشادر و التي تعادل العصير المعدي الحامضي وتستطيع التعايش وتعمل علي أنغراس نفسها تحت الطبقة المخاطية بالمعدة لتحمي نفسها من خطر العصارة الهاضمة ، بحيث تظهر العديد من اعراض الجرثومه  على المصاب سنحددها لاحقا.
اطعمة تقتل الميكروب الحلزونى

الميكروب الحلزونى أسبابه أعراضه علاجه

الميكروب الحلزونى أسبابه أعراضه علاجه

أسباب واعراض الجرثومه (الميكروب الحلزونى)


 يساعد شكل الميكروب الحلزوني فى تحوره فى المعدة بالإضافة إلى وجود أهداب دقيقة تساعده على الحركة من مكان لآخر تحت طبقة المخاط ، كما أنه قادر على إفراز بعض الأنزيمات مثل إنزيم ميوسيناز الذي يذيبه ويسهل حركة الميكروب ، كما أن الميكروب الحلزونى له قدرة على الالتصاق ببعض أجزاء المعدة بواسطة بعض الزوائد .

- أسباب واعراض ميكروب المعدة الميكروب الحلزوني :

ينتقل الميكروب الحلزونى من شخص مصاب إلي شخص أخر عن طريق الفم و الأكل و المياة وعن طريق السلام علي شخص مريض أو إستخدام أدوات المريض أو عن طريق أكل الخضروات و الفواكهة الغير مغسولة جيدا الملوثة والمياة الملوثة بحث تبد تظهر بعض الالتهابات ولآلام في المعدة  هي مايسمى اعراض ميكروب المعدة.
 كيفية علاج جرثومة المعدة بالثوم.

- اعراض ميكروب المعدة (اعراض الجرثومه) الميكروب الحلزونى :

هناك العديد من اعراض ميكروب المعدة التي تظهر على المصاب  ووتلخص معظم اعراض الجرثومه في :

 علاج جرثومة المعدة عند الاطفال بالأعشاب
- آلام شديدة في المعدة .
- حموضة مستمرة .
- غثيان و قئ .
- شعور المصاب بجوع شديد صباحاً .
- ظهور رائحة كريهة بالفم .
- خمول .
- نقص في الوزن .
- قد يحدث قىء دموي أو تلون البراز بلون داكن .

- مضاعفات الاصابة بالميكروب الحلزونى (جرثومة المعدة):

بعد ظهور اعراض ميكروب المعدة (اعراض الجرثومه) لابد من البحث عن العلاج ،لأنه من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات من الإصابة بالميكروب الحلزوني علي المدي البعيد ومن هذة المضاعفات الإصابة بالقرح المعدية وقرح بالأثني عشر وقد تصل إلي حد الأصابة بسرطان المعدة .

- تشخيص الاصابة بالميكروب الحلزونى (جرثومه المعدة):

بعد ظهور اعراض ميكروب المعدة (اعراض الجرثومه) يمكن تشخيص الأصابة بالميكروب الحلزوني بمجرد معرفة شكوي المريض لأن أعراض الإصابة بهذا الميكروب قد تتشابه كثيرا مع عدة أمراض لها نفس الأعراض فلابد من عمل هذة الفحوصات للتأكد من إصابة الشخص بهذا الميكروب ومنها :

1- التحليل الأول للكشف عن الميكروب الحلزوني:

جرثومة المعدة وكيفية علاجها
وده بيبقي تحليل دم وده بيبقي عن طريق اننا بناخد عينة دم ونشوف الاجسام المضادة بتاعه البكتيرية موجوده في الدم والا لا ، بس التحليل ده بيعرفنا ان الاجسام المضاده موجوده او لا ، يعني ببساطه بيقولنا ان الجسم سبق و اتعرض بالفعل للبكتيريا دي اولا لكن مش بالضروره ان البكتيريا تكون بالفعل موجوده في وقت التحليل وده يخلينا نقول للتحليل ده شكرا.

2- التحليل الثاني  للكشف عن الميكروب الحلزوني:

بنفحص عينة البراز نفسها و نشوف البكتيريا (احتمال ضعيف) او بعض الاجسام المضادة موجود في العينه اولا.

3- التحليل الثالث للكشف عن الميكروب الحلزوني :
يعتبرادق التحاليل و ده بيبقي عن طريق اننا بناخد عينه من المعده نفسها في المنطقه المصابه ( وده طبعا بيتم بمساعدة منظار)  وده اللي بيقولك بنسبة 100 % البكتيريا دي موجوده و لا لأ.

4- التحليل الرابع للكشف عن الميكروب الحلزوني:
C14-urea breath test وده بنسمية مجازا اختبار التنفس وفكرة الاختبار ان البكتيريا دي فيها انزيم اسمه اليورييز urease الانزيم ده بيكسر اليوريا لأمونيا و ثاني اكسيد الكربون الفكره بتاعه الاختبار ده اننا بندي المريض كبسوله فيها يوريا و اليوريا بيبقي فيها carbon 14 radioactive فلو البكتيريا موجوده في المعده و بتطلع الانزيماللي اسمه urease ، فبالتالي هتكسر اليوريا لامونيا و ثاني اكسيد الكربون بس الكربون اللي طالع في ال CO2 هيبقي Radiolabled وده بنكشف عنه عن طريق اننا بنخلي المريض يطلع الزفير بتاعه في جهاز معين بيكشف عل ال CO2 اللي خارج ده مع التنفس هل فيه كربون radiolabled او لا، ولو فيه يبقي ده معناه انه خارج بفعل الانزيم اللي موجود في البكتيريا ، يعني بالتالي التشخيص هيبقي positive

- كيفية الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة المعروفة بإسم الميكروب الحلزوني :

 افضل نصحية للمصاب هي الاسراع في بدأ العلاج مباشرة بعد ظهور اعراض ميكروب المعدة (اعراض الجرثومه) ، أما النصائح لغير المصاب يمكن أن تقي نفسك من خطر الإصابة بالميكروب الحلزونى المعروف بإسم (جرثومة المعدة) عن طريق أتباع الخطوات الأتية :

- غسل الأيدي جيدا فور الخروج من الحمام .
- مقاومة الحشرات .
- عدم تقبيل الاشخاص للترحيب بهم لتجنب انتقال العدوي .
- عدم أستخدام أدوات أشخاص قد يكونوا مصابين بالميكروب .
- غسل الخضروات والفاكهة جيدا بالماء لأنه قد يكون الميكروب عالق بها .

-علاج الميكروب الحلزونى :

بعد التأكد من اعراض ميكروب المعدة أواعراض الجرثومه نذهب بسرعة للعلاج وهناك عدة طرق :

-علاج الميكروب الحلزوني بالأدوية :

تم وضع علاج للقضاء علي الميكروب الحلزوني في غضون 14 يوما من قبل الجامعة الأمريكية لأمراض الباطنة ويسمي بـ(العلاج الثلاثي) .

- العلاج الثلاثى للميكروب الحلزونى (جرثومة المعدة) عبارة عن :

- استخدام مثبط لمضخة الهيدروجين مثل : - الأوميبرازول بالمعدة والذي يعمل علي تقليل أفراز الحامض المعدي عن طريق قفل مضخة البروتون المسئولة عن أفراز الحمض المعدي (HCL).

- استعمال كلاريثرومايسين وهو مضاد حيوي ينتمي الي مجموعة الماكروليدزتم تحديثه من الأزيثرومايسين و الازيثرومايسين و الذي أثبتت فاعليته في القضاء علي الميكروب الحلزوني الذي أصبح مقاوما لمعظم المضادات الحيوية الموجودة بالأسواق .

- أحذ ميترونيدازول الذي يعمل كمضاد للبكتريا اللاهوائية والأميبا و الذي يعمل علي تعطيل تصنيع الحمض النووي لدي جرثومة المعدة فيعمل علي القضاء عليه نهائيا .
بحيث أثبت هذا العلاج (العلاج الثلاثي ) فاعليته الأكيدة في القضاء علي الميكروب الحلزوني بنسبة 95 % من الحالات المصابة .

- ومدة العلاج للقضاء على الميكروب الحلزونى : 14 يوما.

- علاج جرثومة المعدة بالأعشاب :

- أستخدام الثوم كمضاد حيوي وطارد الميكروب الحلزونى من المعدة ومقوي عام للمناعة وكيفية الأستخدام تكون فص أو فصين وسط الأكل ثلاث مرات.
- أستخدام العسل الابيض النقي لعلاج الميكروب الحلزونى حيث أنه مقوي للمناعة ويستخدم للقضاء علي الجرثومة معلقة أو معلقتين علي كوب ماء دافئ علي الريق .
- الجزر يقلل من الحموضة ويقلل نشاط الميكروب الحلزونى.
- الخيار حيث أنه يقلل من الحموضة وطارد للميكروبات و الجراثيم .
- الموز طارد للبكتريا .
- استخدام التمر كطارد للسموم والجراثيم ويستخدم علي كوب من اللبن الطازج والدافئ .
alwatan
كاتب المقالة
شاب من سوريا الجريحة أعيش بالجزائر أعمل كمطور برامج ومؤسس موقع الوطن العربي

جديد قسم : الطب البديل

إرسال تعليق